فصل: الجزء السادس
/ﻪـ
الكتـب
الفتاوي
المحاضرات
روائع المختارات
من مكتبة التلاوة
أحكام تجويد القرآن
تفسير القرآن
برامج مجانية
الصفحة الرئيسية
البحث:
القائمة الرئيسية
الموسـوعـة القــرآنية
القــــــراّن الـكريــــــم
الشاشة القرآنية الذهبية
مشغل القـــرآن (فلاش)
الإيمـــان فــلاش قــرآن
أحكــام تــــلاوة الــقراّن
أحكـام التـلاوة (صـوت)
التــــلاوات والقــــــراء
مصــاحــف الـــفــــلاش
تفسير الشعراوي (صوت)
تفسير القـرآن الكريــم
تفسير القرطبي
تفسير الرازي
تفسير السيوطي
تفسير الشوكاني
تفسير الشــعراوي
أيسر التفاسير
جامع الحديث الشريف
كتب الحـــديث الشريف
شروح صحيح البخاري
شــروح صحيح مســلم
شـروح سـنن الترمـذي
شـــرح الفتح الـربانــي
شروح الأربعين النووية
شـــــروح بلوغ المـرام
جـامع الفقه الإسلامـي
خـــزانــــــــة الكـــتــب
تـصنيـفــات الكتـب
الكتــــــب ألفــبائيا
قــائــمة الـمؤلـفين
جـــديــــد الكـتـــب
كـــتــــب مــخـــتــــارة
صحيح البخاري
صحــيح مســلم
رياض الصالحين
البداية والنهاية
القاموس المحيط
الرحيق المختوم
فتح الباري
مناسك الحج والعمرة
الـكـتـاب الــمسـمــــوع
في القرآن وعلومه
في الحديث وعلومه
في الفقه وأصوله
في العقائد والأديان
في التاريخ والسير
الفـهــرس الشــــــامـل
شجــرة الفهـــارس
بحـث في الفهـارس
الــــرســـائل العـلــمية
شـجـرة التصنيفات
قـــائمـة البــاحـثين
جــــديـد الـــرسائل
الــرسـائل ألفــبائيا
الـــــدروس والخــطـب
الأقســــــام الـــرئـيسية
قـائمة الـدعاة والخطباء
الأكثـــر استمـــاعـــــــا
جديد الـدروس والخطب
أرشـــيف الـفتــــــــوى
أقســـــــام الـفتــــــوى
العلماء ولجان الفتوى
جــــديــــــد الـفتــــوى
الفتاوى الأكثر اطلاعـا
روائــــــــع مختـــــارة
واحــــة الأســرة
بنك الاستشارات
روضـة الـدعــاة
قطـوف إيـمـانية
مجلـة نـــداء الإيمــان
هدايا الموقع
هدايا الموقع
مشغل القــرآن (فلاش)
مــكـتـبـة الصـــوتيــات
بــــــاحـــث الــفتـــاوى
راديـــــــو الإيــمـــــان
الشــاشـــة الـذهـبـيـــة
مــحــــول الـتــاريــــخ
مــــواقـيـت الـصـــــلاة
مــصـاحـــف الـفـــلاش
مــكـتـبـة الـشــــعراوي
حـــــاسـبـة الــــزكـــاة
روابط سريعة
روابط سريعة
التــــلاوات والقــــــراء
علمــاء ولجـان الفتـوى
قـائمة الدعاة والخطبـاء
خدمات متنوعة
خدمات متنوعة
بــــرامــج مجــــانية
مــــواقـيت الصـــلاة
محـــول التــــاريـــخ
قــالوا عــن المــوقع
شاركنا الثواب
الموقع برعاية
المجموعة الوطنية للتقنية
للمشاركة في رعاية الموقع
خزانة الكتب
تصنيفات الكتب
شجرة التصنيفات
المؤلفون
الكتب ألفبائيًّا
جديد الكتب
بحث
الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مصنف ابن أبي شيبة ***
صفحة البداية
<< السابق
60
من
138
التالى >>
الجزء السادس
13- كِتاب البيوعِ والأُقضِية
1- في الشريكين مَنْ قَالَ الرِّبح عَلَى ما اصطلحا عليهِ، والوضِيعة عَلَى رأسِ المالِ
2- فِي الرّجلِ يشترِي الشّيء ولا ينظر إليهِ مَنْ قَالَ هو بِالخِيارِ إذا رآه إن شاء أخذ وإِن شاء ترك
3- فِي مشاركةِ اليهودِيِّ والنّصرانِيِّ
4- فِي رجلٍ أسلف فِي طعامٍ وأخذ بعض طعامٍ، وبعض رأسِ المالِ، مَنْ قَالَ لاَ بأس؟
5- من كرِه أن يأخذ بعض سَلَمِه وبعضًا طعامًا
6- فِي الرّهنِ فِي السّلمِ
7- من كرِه الرّهن فِي السّلمِ
8- مَنْ قَالَ ليس بين العبدِ وبين سيِّدِهِ رِبًا
9- فِي شِراءِ البقولِ والرِّطابِ
10- الرّجل يدفع إلى الخيّاطِ الثّوب فيقطعه
11- الرّجل يشهد الطّعام يكال بين يديهِ
12- فِي الرّجلِ يشترِي الثّوب بِدِينارٍ إلا دِرهمً
13- فِي الرّجلِ يملِكَ المحرم مِنه يعتِق أم لاَ؟
14- فِي الرّجلِ يموت وعِنده الودِيعة والدّين
15- في الرّجل يموت أو يفلِس وعِنده سِلعةٌ بِعينِها
16- الرّجل يسكِن الرّجل السّكنى
17- مَنْ قَالَ لاَ تجوز الصّدقة حتّى تقبض
18- فِي الكِتابةِ عَلَى الوصفاءِ
19- من كرِه العِينة
20- الرّجل يكرِي الدّابّة فيجاوِز بِها
21- فِي الرّجلِ يشترِي المتاع فيهلِكَ فِي يدِ البائِعِ قبل أن يقبِضه المبتاع
22- فِي المكاتبِ يشترِط عليهِ مولاه ألا يخرج ولا يتزوّج
23- فِي السّيفِ المحلّى والمِنطقةِ المحلاة والمصحفِ
24- فِي بيعِ من يزِيد
25- من كرِه شِراء المصاحِفِ
26- مَنْ رَخَّصَ فِي اشْتِرَائِهَا
27- مَنْ رَخّص بيع المصاحِفِ
28- فِي أخذِ الأجرِ عَلَى كِتابِها
29- الرّجل يرِيد أن يشترِي الجارِية فيمسُّها
30- فِي الشِّراءِ إلى العطاءِ والحصادِ من كرِهه
31- من رخّص فِي الشِّراءِ إلى العطاءِ
32- فِي السّوِيقِ بِالحِنطةِ وأشباهِهِ من أجازه
33- فِي الخلاصِ فِي البيعِ
34- مَنْ كَانَ يجِيز شهادة العبِيدِ
35- مَنْ قَالَ لاَ تجوز شهادة العبدِ
36- فِي الرّاهِنِ والمرتهِنِ يختلِفانِ
37- من رخّص فِي أكلِ الثمرةِ إذا مرّ بِها
38- من كرِه أن يأكل مِنها إلا بِإِذنِ أهلِها
39- من رخّص فِي جوائِزِ الأُمراءِ والعمال
40- من رخّص فِي بيعِ الأخِ مِن الرّضاعةِ
41- من كرِه أن يبِيع أخاه مِن الرّضاعةِ
42- فِي الإِشهادِ عَلَى الشِّراءِ والبيع
43- فِيما يستحلف بِهِ أهل الكِتابِ
44- فِي بيعِ جلودِ الميتةِ
45- فِي احتِكارِ الطّعامِ
46- فِي الرّجلِ يدفع إلى الرّجلِ الثّوب فيقول: بِعه بكذا فما ازددت فلك
47- فِي النّفقةِ تضمّ إلى رأسِ المالِ
48- فِي الرّجلِ يشترِي مِن الرّجلِ الشّيء فيستغلِيهِ فيردّه ويردّ معه دَرَاهِم
49- فِي العبدِ بِالعبدينِ والبعِيرِ بِالبعِيرينِ
50- الرّجل يشترِي مِن الرّجلِ المبِيع فيقول: إن كَانَ بِنسِيئةٍ فبِكذا وإِن كَانَ نقدًا فبِكذا
51- فِي بيعِ الولاءِ وهِبتِهِ
52- من رخّص فِي هِبةِ الولاءِ
53- فِي السّلفِ فِي الشّيءِ الِّذِي ليس فِي أيدِي النّاسِ
54- فِي الأجِيرِ يضمّن أم لاَ؟
55- فِي الرّجلِ يساوِم الرّجل بِالشّيءِ فلا يكون عِنده
56- فِي بيعِ الغررِ والعبدِ الآبِقِ
57- فِي الرّجلِ له أن يطأ مدبّرته
58- فِي المرأةِ يكون لها عَلَى زوجِها مهرٌ فيموت وعليهِ دينٌ
59- فِي النّفرِ يكاتِبون جمِيعًا فيموت بعضهم
60- فِي الرّجلِ يشترِي الجارِية فتلِد مِنه ثمّ يقِيم الرّجل البيِّنة أنّها له
61- فِي العارِيّةِ مَنْ كَانَ لاَ يضمِّنها ومن كَانَ يفعل
62- فِي المكاتبِ عبدٌ ما بقِي عليهِ شَيْءٌ
63- مَنْ قَالَ إذا أدّى مكاتبته فلا ردّ عليهِ فِي الرِّقِّ
64- مَنْ قَالَ القرض حالٌّ وإِن كَانَ إلى أجلٍ
65- فِي الرّجلِ يعتِق أمته ويستثنِي ما فِي بطنِها
66- فِي الرّجلِ يدّعِي الشّيء فيقِيم عليهِ البيِّنة فيستحلف أنّه لم يبِع
67- فِي الحِنطةِ بِالشّعِيرِ اثنينِ بِواحِدٍ
68- من كرِه ذلِك
69- فِي الرّجلِ يخلِط الشّعِير بِالحِنطةِ ثمّ يبِيعه
70- فِي ولدِ أمِّ الولدِ مَنْ قَالَ هو بِمنزِلتِها
71- فِي ولدِ المدبّرةِ، مَنْ قَالَ هم بِمنزِلتِها
72- فِي الرّجلِ يشترِي مِن الرّجلِ الشّيء فيدفع إليهِ بعض الشّيءِ فلا يقبِضه المشترِي حتّى يذهب عِند الْبَائِعِ
73- فِي شهادةِ القاذِفِين مَنْ قَالَ هِي جائِزةٌ إذا تاب
74- مَنْ قَالَ لاَ تجوز شهادته إذا تاب
75- ما تعرف بِهِ توبته
76- فِي بيعِ المدبّرِ
77- فِي الرّجلِ يكون له عَلَى الرّجلِ الدّين فيهدِي له، أيحسِبه مِن دينِهِ؟
78- فِي الشِّراءِ مِن المضطرِّ
79- من كرِه كلّ قرضٍ جرّ منفعةً
80- فِي شِراءِ الرّطبِ بِالتّمرِ
81- فِي الرّجلِ يعتِق بعض مملوكِهِ
82- ما تجوز فِيهِ شهادة النِّساءِ
83- فِي الشّاهِدينِ يختلِفانِ
84- فِي الحوالةِ، أله أن يرجِع فِيها؟
85- فِي المرأةِ تعطِي زوجها
86- فِي الرّجلِ يرهن عِند الرّجلِ الأرض
87- فِي الرّجلِ يقِرّ لِوارِثٍ أو غيرِ وارِثٍ بِدينٍ
88- فِي الرّجلِ يبِيع مِن الرّجلِ الطّعام إلى أجلٍ
89- فِي الرجل اشترى دارًا فبناها
90- فِي الرّجلِ يتزوّج المرأة عَلَى الدّارِ
91- فِي الرّجلِ يكون له عَلَى الرّجلِ الدّين فلا يدرِي أين هو؟
92- فِي الرّجلِ يشترِي الجارِية مِن الخُمُسِ
93- فِي الرّجلِ تكون عليهِ رقبة
94- فِي القومِ يشترِكون فِي العِدلِ
95- فِي شِراءِ أرضِ الخراجِ
96- الرّجل يشترِي الشّيء فيجد بِهِ العيب
97- فِي بيعِ المحفّلاتِ
98- فِي شِراءِ الغلامِ وبيعِهِ
99- فِي الرّجلينِ يختصِمانِ فيدّعِي أحدهما عَلَى الآخرِ الشّيء عَلَى من تكون اليمِين؟
100- فِي أجرِ المعلِّمِ
101- من كرِه أجر المعلِّمِ
102- من كرِه إذا أسلم السّلم أن يصرِفه فِي غيرِهِ
103- فِي البيِّعينِ يختلِفانِ
104- فِي النّحلِ عِند الجلوةِ
105- فِي الرّجلِ يكلِّم الرّجل فِي الشّيءِ فيهدى له
106- فِي الرّجلِ يكتب الكِتاب عَلَى النّفر
107- فِي العبدِ المأذونِ له فِي التِّجارةِ
108- فِي العبدِ يدّان بِغيرِ إذنِ سيِّدِهِ
109- في الرّجلِ يشترِي الأمة فيطأها ثمّ يجِد بِها عيبًا
110- فِي بيعِ الحاضِرِ لِبادٍ
111- ما جاء فِي ثَمَنِ الكلبِ
112- مَنْ رخَّصَ فِي ثَمَنِ كَلْبِ الصَّيْدِ
113- فِي الحبسِ فِي الدّينِ
114- فِي الرّجلِ يجعل الشّيء حبسًا فِي سبِيلِ اللهِ
115- مَنْ كَانَ يرى أن يوقِف الدّار والمسكن
116- فِي بيعِ الماءِ وشِرائِهِ
117- فِي شهادةِ الأعمى
118- فِي شِراء المِئةِ فِي العطاءِ
119- في المضارِب إذا خالف فربِح
120- فِي كسبِ الحجّامِ
121- في الرّجل يتصدّق بِالصّدقةِ ثمّ يردّها إليهِ المِيراث
122- فِي الرّجلِ يقرِض الرّجل القرض
123- فِي الرّجلِ يعطِي الرّجل الدَّرَاهِمَ بِالأرضِ ويأخذ بِغيرِها
124- فِي شهادةِ الصِّبيانِ
125- فِي القصّارِ والصّبّاغِ وغيرِهِ
126- فِي الأمةِ تزعم أنّها حرّةٌ
127- فِي الرّجلِ يحجر عَلَى غلامِهِ
128- من كرِه الحجر عَلَى الحرِّ ومن رخّص فِيهِ
129- مَنْ كَانَ يردّ مِن الحمقِ
130- فِي الرّجلِ يشترِي الغلام فيجِد بِهِ قرعًا أو صلعًا
131- فِي بيعِ صكّاكِ الرَّزقِ
132- العبد يكون بين الرّجلينِ فيكاتِبه أحدهما
133- فِي الرّجلِ يموت وعليهِ دينٌ إلى أجلٍ
134- فِي الرّجلِ يبيع البيع مِمّا يكال فيرفع لِلظّروفِ مِنه شَيْئاً
135- فِي الرّجلِ يشترِي مِن الرّجلِ السِّلعة ويقول قد برِئت إليك
136- من كرِه أن يستعمِل الأجِير حتّى يبيِّن له أجره
137- فِي الرّجلِ يشترِي الجارِية فيظهر بِها العيب
138- فِي نثرِ اللوزِ والسّكرِ فِي العرسِ
139- فِي هذِهِ الآيةِ {ومِن النّاسِ من يشترِي لهو الحدِيثِ}
140- فِي الرّجلِ يلتقِط الصّبِيّ فينفِق عليهِ
141- فِي الرّجلِ يأخذ البعِير الضّالّ فينفِق عليهِ
142- فِي بيعِ الرّقمِ
143- فِي الرّجلينِ يختصِمانِ فِي الشّيءِ فيقِيم أحدهما بيِّنته
144- فِي الرّجلِ يكون له عَلَى الرّجلِ الودِيعة فيدفعها إليهِ
145- فِي الرّجلِ يشترِي مِن الرّجلِ الثّوب فيقطعه ثمّ يجِد بِهِ عوارًا
146- فِي الرّجلِ يشترِي العبد أو الدّار فيستغلُّهما
147- فِي الرّجلِ يشترِي ثَمَرُ النّخل ثمّ يبِيعه قبل أن يصرِمه
148- من كرِه لِلرّجلِ أن يبِيع البيع ويستثنِي بعضه
149- مَنْ رخَّصَ فِي ذلِك
150- مَنْ رخَّصَ فِي اقتِضاءِ الذّهبِ مِن الورِقِ
151- من كرِه اقتِضاء الذّهبِ مِن الورِقِ
152- من لم ير بِالمزارعةِ بِالنِّصفِ وبالثّلثِ وبالرّبعِ بأسًا
153- من كرِه أن يعطِي الأرض بِالثّلثِ والرّبعِ
154- فِي كِراءِ الأرضِ بِالطّعامِ
155- فِي الرّجلينِ يدّعِيانِ الشّيء فيقِيم هذا شاهِدينِ ويقِيم هذا رجلاً
156- فِي العبدِ المأذونِ له فِي التِّجارةِ
157- فِي الرّجلِ يشترِي المتاع أو الغلام فيجِد بِبعضِهِ عيبًا
158- فِي المضارِبِ مِن أين تكون نفقته؟
159- فِي الشّفعةِ تكون لِلغائِبِ أم لاَ؟
160- فِي التّولِيةِ بيعٌ أم لاَ؟
161- فِي الرّجلِ يأخذ العبد الآبِق فيأبق مِنه
162- مَنْ قَالَ إذا سمّى الكيل والوزن فليكِل
163- فِي الرّجلِ يشترِي الطّعام تولِيةً قبل أن يقبِضه
164- مَنْ قَالَ إذا بِعت بيعًا فلا تبِعه حتّى تقبِضه
165- مَنْ كَانَ يحطّ عنِ المكاتبِ فِي أوّلِ نجومِهِ
166- فِي حرِيمِ الآبارِ كم يكون ذِراعًا؟
167- فِي الرّجلِ يكاتِب مدبَّره ثمّ يموت وعليهِ مِن مكاتبتِهِ شَيْءٌ
168- فِي مالِ اليتِيمِ يدفع مضاربةً
169- فِي الأكلِ مِن مالِ اليتِيمِ
170- فِي الرّجلِ يكرِي مِن الرّجلِ غلامه أو نحو ذلِك
171- فِي الرّجلِ تكون عِنده الودِيعة فيعمل بِها لِمن يكون رِبحها
172- فِي الرّجلِ يسلِم فيقول ما كَانَ مِن حِنطةٍ فبِكذا
173- فِي السّلمِ فِي الثِّيابِ
174- من ردّ المكاتب إذا عجز
175- فِي بيعِ المجازفةِ لِما قد علِم كيله
176- فِي المكاتبِ يموت ويترك دينًا وبقِيّةً مِن مكاتبتِهِ
177- فِي البيِّنة إذا استوتا
178- فِي تلقِّي البيوعِ
179- فِي المضاربةِ والعارِيّةِ الودِيعةِ
180- فِي الرّهنِ إذا كَانَ عَلَى يدي عدلٍ أيكون مقبوضًا؟
181- فِي الرّجلِ يدفع إلى الرّجلِ المال مضاربةً
182- فِي بيعِ أمِّ الولدِ إذا أسقطت
183- فِي الرّجلِ يبضِع الرّجل فيحتاج إليها
184- فِي الرّجلِ يشترِي الشّيء فيستزِيد
185- فِي الجارِيةِ متى تجوز عطِيّتها؟
186- فِي ثَمَنِ السِّنّورِ
187- فِي مكاتبٍ مات وترك ولدًا أحرارًا
188- فِي الرّجلِ يعتق العبد وله مالٌ
189- فِي الرّجلِ يسلِم وله أرضٌ
190- فِي المكاتبِ يعجِز وقد أدّى بعض مكاتبتِهِ
191- فِي المكاتبِ يسأل فيعطى
192- فِي الرّجلِ يقول لِلرّجلِ: قم عَلَى نخلِي
193- فِي الرّجلِ يدفع إلى الحائِكِ الثّوب
194- فِي الرّجلِ يضطرّ إلى مالِ المسلِمِ
195- فِي الرّجلِ يبِيع الجارِية أو يعتِقها ويستثنِي ما فِي بطنِها
196- فِي الرّجلِ يشترِي الجارِية أو الغلام
197- مَنْ قَالَ القرض حالٌّ
198- فِي الرّجلِ يكون تحته الأمة فتلِد مِنه
199- فِي الرّجلِ يدفع إلى الرّجلِ الشّيء مضاربةً
200- فِي بيعِ ده دوازده
201- فِي بيعِ أمّهاتِ الأولادِ
202- إذا فَجَرَت يرِقّها أم لاَ؟
203- فِي العبدِ يدسّ إلى الرّجلِ المال فيشترِيهِ
204- ما جاء فِي بيعِ الخمرِ
205- فِي اللّقطةِ ما يصنع بِها؟
206- ما رخّص فِيهِ مِن اللّقطةِ
207- من كرِه أخذ اللّقطةِ
208- فِي اللّقطةِ تضِيع مِن الِّذِي أخذها
209- مَنْ رخَّصَ فِي السّلمِ فِي الحيوانِ
210- من كرِهه
211- فِي الرّجلِ يهب الهِبة فيرِيد أن يرجِع فِيها
212- من كرِه الرّجوع فِي الهِبةِ
213- فِي شِراءِ السّكرانِ وبيعِهِ
214- فِي الرّجلينِ يشترِكانِ فِي السِّلعةِ فتقوّم عَلَى أحدِهِما بِعشرةِ وعلى الآخرِ بِتِسعةٍ
215- في الرّهن يقال لِصاحِبِهِ: إن لم نجِئ بِفِكَاكِهِ إلى كذا وكذا فهو لك
216- العبد يكون بين الرّجلينِ فيعتِق أحدهما نصِيبه
217- ما العدل فِي المسلِمِين؟
218- الرّجل يشترِي الجارِية عَلَى أن لاَ يبِيع ولا يهب
219- فِي الرّجلِ يعتِق عبده وليس له مالٌ غيره
220- الرّجل يعتِق عبده فِي مرضِهِ
221- إذا أعتق العَبد فِي مرضِهِ
222- فِي شهادةِ السّمعِ أله أن يشهد بِها؟
223- فِي الحكومةِ بين اليهودِ والنّصارى
224- شهادة شارِبِ الخمرِ تقبل أم لاَ؟
225- فِي شهادة الأخ لاِخِيهِ
226- الرّجل يُحَلَّف فينكل عنِ اليمِينِ
227- فِي القاضِي يأخذ الرِّزق
228- فِي بيعِ الثمرةِ متى تباع؟
229- الرّجل يأخذ مِن مالِ عبدِهِ أو أمتِهِ
230- القاضِي يقضِي فِي المسجِدِ
231- فِي اليهودِيِّ والنّصرانِيِّ والمملوكِ يشهد
232- فِي الإِشهادِ يُشهِد رجلينِ أو أكثر
233- الرّجل يشترِي السِّلعة وبِها عيبٌ
234- الرّجل يشترِي الشّيء بِكذا وكذا يبيعه مرابحةً فيزداد
235- السّلم فِي اللّحمِ والرّؤوسِ
236- التِّجارة فِي السّابِرِيِّ
237- العبد بين رجلينِ يعتِقه أحدهما
238- فِي الحبسِ فِي الكفالةِ
239- فِي الرّجلِ يقاطِع مملوكه عَلَى الضّرِيبةِ
240- فِي المدبّرِ مِن أين هو؟
241- مَنْ قَالَ الكفن مِن جمِيعِ المالِ
242- مَنْ قَالَ اللّقِيط حرٌّ
243- فِي المواصفةِ فِي البيعِ
244- بيع اللّبنِ فِي الضّروعِ
245- فِي الإِمامِ العادِلِ
246- الرّجل يحفِر البِئر فِي دارِهِ
247- فِي رجلٍ قَالَ لِغلامِهِ: إن فارقت غرِيمِي فأنت حرٌّ
248- الرّجل يدّعِي شهادة القاضِي أو الوالِي
249- فِي شِراء ترابِ الصّوّاغِين
250- رجل يبِيع الطّعام، عَلَى من يكون أجر الكيّالِ؟
251- جعل الآبِقِ
252- فِي الوالِي والقاضِي يهدى إليهِما
253- فِي الرّجلِ يهدِي إلى الرّجلِ أو يبعث إليهِ
254- الرّجل يصانِع عَنْ نفسِهِ
255- أكل الرِّبا وما جاء فِيهِ
256- فِي الرّجلِ يسرِق مِن الرّجلِ الحَدَّ أو الأرض
257- مَنْ قَالَ المسلِمون عِند شروطِهِم
258- النّجشُ فِي البيعِ
259- من كرِه أكل رِبح ما لم يَضْمَن
260- مَنْ رخَّصَ فِي العِينةِ
261- الرّهن فِي العِينةِ
262- بيع السّمكِ فِي الماءِ وبيع الآجامِ
263- بيع خِدمةِ المدبّرِ
264- من كرِه شِراء السّرِقةِ
265- فِي أجرِ السِّمسارِ
266- مَنْ كَانَ لاَ يرى فِي الحيوانِ شفعةً
267- الكِيس يدّعِيهِ رجلانِ
268- مَنْ قَالَ لاَ يباع الرّهن إلا عِند سلطانٍ
269- مَنْ رخَّصَ فِي الحكرةِ لِما لاَ يضرّ بِالنّاسِ
270- المرأة تصّدّق مِن بيتِ زوجِها
271- بيع الشّرِيكِ جائِزٌ فِي شِركتِهِ
272- الرّجحان فِي الوزنِ
273- الرّاشِي والمرتشِي
274- الرّاهِن يرهن العبد فيعتِقه
275- الرّجلانِ يشترِكانِ فيجِيء هذا بِدنانِير وهذا بِدراهِم
276- فِي القاضِي هل يجالِسه أحدٌ عَلَى القضاءِ
277- الشِّراء بِالعرضِ الإِبِل ونحوها
278- القوم يشهدون لِلرّجلِ بِالشّيءِ
279- الرّجل يشترِي مِن الرّجلِ الدّابّة
280- الرّجل يشترِي الشّيء فيذوقه
281- الرّجل يبِيع السِّلعة بِالنّقدِ ثمّ يشترِيها
282- مَنْ قَالَ الكفالة والحوالة سواءٌ
283- القوارِير الصِّحاح بِالمكسورةِ
284- اللّبن يغشّ بِالماءِ
285- الرّجل يكسِر الدِّرهم عِند البقّالِ
286- الرّجل يشترِي المحفّلة فيحلِبها
287- الخصّ يدّعِيهِ أهل الدّارينِ
288- من كرِه آجِلاً بِآجِلٍ
289- فِي بيعِ العصِيرِ